السياحة في إسطنبول: اكتشفوا أجمل معالم سياحية في اسطنبول

شاركوا المقال

هل تريدون قضاء عطلة الأحلام؟ اذهبوا إلى "إسطنبول المُذهلة"

صور سفر، المعالم السياحية في تركيا المسجد الأزرق، سلطان أحمد، إسطنبول

امتدح الشاعر " أورخان ولي قانيق" إسطنبول مُتغنيًا بمحاسنها قائلًا

اسْتَمِعُ إِلَى إِسْطَنْبُولَ وَعَيْنَايَ مُغْمَضَتَانِ
يَهُبُّ أَوَّلُ نَسِيمٍ
وَتَتَمَايَلُ الأَوْرَاقُ
بِبُطْءٍ عَلَى الأَشْجَارِ
بَعِيدًا، بَعِيدًا أَجْرَاسُ
السَّوَاقِي تَرِنُّ،
... وَأَنَا أَسْتَمِعُ إِلَى إِسْطَنْبُولَ وَعَيْنَايَ مُغْمَضَتَانِ.
يَعْبُرُ طَائِرٌ
وَتَعْبُرُ طُيُورٌ

إسطنبول حيث بهجة القلوب و أرض النور وقِبلة الجمال. ستعيشون أجواءً أشبه بالخيال فهذه المدينة سحرت ألباب الأُدباء وتغنّى بها الشعراء. لتتعرّفوا أكثر على المدينة رافقونا في هذه الجولة المُمتعة.

ما هي أهم معالم سياحية في اسطنبول ؟

صور سفر، المعالم السياحية في تركيا أيا صوفيا، إسطنبول
آيا صوفيا
Hagia Sophia

1. اكتشفوا جواهر إسطنبول آيا صوفيا خلال رحلتكم إلى معالم سياحية في اسطنبول

آيا صوفيا هي مبنى يجمع بين الكنيسة والمسجد والمتحف. تم بناءها سنة 537. وهومعلم من معالم سياحية في اسطنبول

قبل دخولكم إلى المكان، تجوّلوا حوله ومتّعوا أبصاركم بمُشاهدة التصاميم المعماريّة الجميلة الّتي تحمل عبق التاريخ. وفي المنطقة أيضًا قبور السلاطين الشاهدة على قداسة المكان وأهميّته التاريخيّة. توجّهوا خلال رحلتكم إلى معالم سياحية في اسطنبول إلى الجامع بأبوابه التسعة واُدخلوا لتُشاهدوا قُبّة الجامع من الداخل المُشيَّدة على أربعة أعمدة رُخاميّة. وتُغطّي سطح الجامع أحجار الفسيفساء المُلوّنة وجُدُرَانه كتابات الخطّاطين العثمانيّين. 

عند انتهاء جولتكم داخل الجامع، تستطيعون قضاء بعض الوقت في الحديقة ذات المساحات الخضراء الواسعة في منطقة سلطان أحمد الموجودة أمام الجامع، الّتي تبعث على الهدوء والاسترخاء بالإضافة لكونها مكانًا مُميّزًا يمرحُ فيه الأطفال.

نصيحة شنطة سفر: يُمكنكم خلال تجولكم في معالم سياحية في اسطنبول زيارة المكان في أيّ يوم تحبّون. فهو مفتوح على مدار الأسبوع  من الساعة 9 صباحًا إلى الساعة 5مساءً، ماعدا أيّام الاثنين من الساعة 9:00 صباحًا إلى الساعة 7:00 مساءً.

كانت كنيسة لمدة 916 عامًا وبعد الغزو من قبل السلطان محمد، تم تحويلها إلى مسجد وظلت كذلك لمدة 482 عامًا. سنة1935 تم تحويلها إلى متحف. ويمكن للزوار الدخول يوميًا لرؤية الفسيفساء و فن الخط و البلاط.

صور سفر، المعالم السياحية في تركيا البازار الكبير، إسطنبول
البازار الكبير
Grand Bazaar

2. تسوّقوا في البازار الكبير فترة وجودكم في معالم سياحية في اسطنبول

تجوّلوا في أكبر وأقدم الأسواق في العالم البازار الكبير خلال التجول في معالم سياحية في اسطنبول و يصف البعض هذا البازار بالمتاهة ويقع في منطقة الفاتح التاريخية. عند وصولكم للمنطقة سيأسركم مَشهد البازار بتصميمه المعماري الرائع والأسقف والأقواس ذات النقوش الإسلاميّة الّتي تعود للعصر العثماني. 

ستمشون في 60 شارعًا يتوزّع فيها 4000 محلاً تجاريًّا بها كل ما يخطر ببالكم وما تشتهيه أنفسكم. خذوا جولة بين المتاجر الّتي يفترش الباعة بضاعتهم بها. 

سيشدكم اقتناء المشغولات اليدويّة الّتي تمّ صنعها باحترافية ويمكنكم أيضًا شراء المشغولات الفضيّة والذهبيّة الأنيقة والأحجار الكريمة النفيسة.

بعد انتهاء جولتكم من البازار يمكنكم اكمال زيارتكم معالم سياحية في اسطنبول بزيارة أحد المناطق السياحية المجاورة كـ منطقة السلطان أحمد وشارع بايزيد اسطنبول الّتي تبعد مسافة 10 دقائق عن البازار.

هناك أكثر من 5000 متجر في البازار الكبير موزعة على 60 شارعًا. ومن الممكن الضياع في هذه المتاهة العملاقة التي تحتوي على المساجد والحمامات والمقاهي و محلات المجوهرات.

صور سفر، المعالم السياحية في تركيا برج غلطة، إسطنبول
برج غلطة
Galata Tower

3. استمتعوا بإطلالة خلاّبة من برج غلطة

برج غلطة هو واحد من أشهر معالم سياحية في اسطنبول الّتي نوصيكم بزيارتها للحصول على إطلالة خلاّبة للمدينة وساحلها الجميل.

وهو من أجمل وأقدم الأبراج في إسطنبول تعود فترة بناءه إلى العصور الوسطى عام 1348 وقد دخل قائمة التراث العالمي سنة 2013. 

ويمكنكم خلال التنقل بين معالم سياحية في اسطنبول مشاهدة جسر إسطنبول الواصل بين القسمين الآسيوي والأوروبي عند صعودكم إلى أعلى قمّة البرج. بعد انتهاء جولتكم هناك استعينوا بأحد المُرشدين المحليّين ليرويَ لكم تاريخ البرج العريق خلال تجوّلكم بداخله. 

توجد ساحة رائعة في قاعدة برج غلطة حيث يمكنكم الاستمتاع باحتساء القهوة التركية و تناول راحة الحلقوم التركية عند زيارتكم برج غلطة خلال التجول في معالم سياحية في اسطنبول .

ولا تنسوا أخذ جولة في الأسواق القريبة من البرج حيث توجد عشرات المتاجر لبيع التذكارات والمشغولات اليدويّة والملابس الرخيصة والحلويّات التُركيّة اللّذيذة.

يوفر برج غلطة إطلالات جميلة على المدينة. و يقع البرج شمال القرن الذهبي في حي غلطة. و توجد ساحة رائعة في قاعدة برج غلطة حيث يمكنكم الإستمتاع بإحتساء القهوة التركية و تناول راحة الحلقوم التركية.

صور سفر، المعالم السياحية في تركيا المسجد الأزرق، سلطان أحمد، إسطنبول
ساحة السلطان أحمد
Sultan Ahmed Square

4. روّحوا عن أنفسكم في ساحة السلطان أحمد

إذا كُنتم تتسائلون حول معالم سياحية في اسطنبول يمكنكم الاستمتاع بها ، فمسجد السلطان أحمد وساحته هما خياران جيّدان بالنسبة لكم.

جامع السلطان أحمد أو المسجد الأزرق من أشهر مساجد اسطنبول في منطقة السلطان أحمد ويُطلق عليه بالجامع الأزرق لغلبة اللّون الأزرق على زجاجه وزخارفه وإضاءته وقد تمّ بناؤه عام 1616.

قبل دخولكم المسجد ألقوا نظرة على مآذنه الستّة الّتي تُناطح السحاب ستُذهلُكم بتصاميمها الخارجيّة مع ثمانِ قباب ضخمة. 

استمتعوا خلال التنقل بين معالم سياحية في اسطنبول بجولةٍ داخل المسجد بمنظر مُذهل للنقوش الزرقاء الداخليّة الّتي تُميِّزهُ والأعمدة الضّخمة الباسقة ذات الأسقف المُرتفعة والمُزخرفة بنقوش إسلاميّة عُثمانيّة وآيات قرآنيّة منقوشة بماء الذهب. 

وستلفت نظركم الثُريّات الذهبيّة كذلك تلك المصنوعةُ بالكريستال والزجاج المُلوّن. ويضم كذلك حديقة ذات مساحة خضراء مُزيّنة بالورود الملوّنة يمكنكم الجلوس بها وقضاء وقت ممتع. 

مسجد السلطان أحمد هو أشهر وأهم مكان يجب زيارته في إسطنبول. يشتهر المسجد الأزرق بهذا الاسم بسبب البلاط الأزرق المحيط بجدرانه الداخلية.

صور سفر، المعالم السياحية في تركيا شارع الإستقلال، تقسيم، الترام، إسطنبول
شارع الاستقلال
Istiklal Street

5. تجوّلوا في شارع الاستقلال الجميل أجمل معالم سياحية في اسطنبول

تبدأ جولتكم في معالم سياحية في اسطنبول من شارع الاستقلال من ميدان تقسيم  قلب اسطنبول النابض والمركز الحيويّ لأي احتفالات وطنيّة.  استمتعوا بجولتكم إلى معالم سياحية في اسطنبول بمُشاهدة تمثال أتاتورك مؤسِّس الدولة التركيّة في مُنتصف الميدان.

استكشفوا تمثال الاستقلال أو النَّصب التذكاري الّذي يقف في ميدان تقسيم وهو رمزٌ لحرب الاستقلال الّتي خاضها الأتراك.

استمتعوا خلال السياحة في معالم سياحية في اسطنبول بمُشاهدة رُسومات الموهوبين على الجدران والكتابة المُزخرفة على طول الشوارع والأزقّة فهو مكان مثاليّ للحصول على لقطات مُميّزة للحياة اليوميّة في اسطنبول.

ولا يفوتكم زيارة مَمرِّ الزِّهور. وهو ممرّ تاريخيّ شهير يحتوي على العديد من المقاهي والمطاعم. استمتعوا بالتجوّل في الممرّ أو الجلوس تحت سقفه المُقبّب.

بعد قيامكم باستكشاف الشارع انتظروا حلول الظلام لتركبوا الترام الأحمر القديم. واُحصُلوا على متعة لا يمكنكم نسيانها وتسوّقوا واشتروا الهدايا التذكاريّة من محلاّت شارع الاستقلال في اسطنبول خلال رحلتكم إلى معالم سياحية في اسطنبول .

صور سفر، المعالم السياحية في تركيا قصر طوب قابي، إسطنبول
قصر توب كابي
Tokapi Palace

6. كونوا كالسلاطين في قصر توب كابي

لا يمكنكم أثناء التجول في معالم سياحية في اسطنبول تجاوز أحد أكبر قصور اسطنبول قصر توب كابي الّذي يقع في منطقة سراي بورنو على طُنُف تطلّ على القرن الذهبي وبحر مرمرة، 

وقد تمّ بناؤه عام 1475 من الحجر البني. ويُلخّص عَظمة وتاريخ بني عثمان. وهو عبارة عن مجموعة من المباني الّتي تربطها أفنية وممرّات ومناطق خضراء. 

قبل دخولكم للقصر من البوّابة الرئيسة، استمتعوا في الفناء الأول المُحاط بجدران عاليّة ويُعدّ منتزه خارجي للقصر وأكبر أفنيته. ستأسركم نافورة أحمد الثالث في السّاحة الخارجيّة كان يطلق عليها اسم “عصر توليب”. حيث كان هذا العهد بداية الاحتفال بزهور التوليب وإقامة مهرجان له، ويستمر الاحتفال بمهرجان توليب في اسطنبول حتّى يومنا هذا.

اذا ذهبتم إلى القصر خلال التنقل بين معالم سياحية في اسطنبول فادخلوا من بوّابة القصر الرّئيسة الهمايوني الّتي تَفصل المدينة عن القصر فإن الساحة الخارجية ستلفت نظركم بزخرفتها المرقعة بعد ذلك ستصلون إلى القاعة الأولى المعروفة ببلاط الانكشارية وعلى اليسار توجد الكنيسة البيزنطية التي تحمل اسم "آية إيريني". 

والبوّابة الوسطى في القصر ستقودكم إلى القاعة الثانية الّتي كانت تُدار فيها شؤون السّلطنة ولم يكن يسمح إلا للسلطان ووالدته بدخولها على ظهر الخيل وأكثر ما يميّزها مساحتها الكبيرة وطِراز بنائها الفخم ستجدون على يمينها مطبخ القصر وعلى يسارها قاعة مجلس السَّلطنة الّذي يَضمّ حائطًا ذهبياً تقع خلفه ساعات القصر الرّنانة.

استمروا في التنقُّل بين قاعات القصر وشاهدوا مجموعات كبيرة من الخزف والألبسة والأسلحة والدروع والمنمنمات العثمانية والمخطوطات الإسلامية والمجوهرات العثمانية.

والكنوز النادرة. إلى أن تَصلوا إلى المتحف في قسم الأمانات المقدّسة، وهي غرفة تحتوي آثاراً ومقتنيّات قيّمة، كـ سيف النبي محمد "صلى الله عليه وسلم" وسيوف الخلفاء الراشدين. 

ولا يفوتكم زيارة الخزينة الامبراطوريّة الخارجيّة لتعود بكم إلى زمن السّلاطين حيث تُعرض الأسلحة والدروع القديمة، الّتي بُنيت من الحجر والطوب.

 ثم أكملوا جولتكم إلى معالم سياحية في اسطنبول و توجّهوا إلى "برج العدالة" أعلى مبنى في القصر ويتألّف من عدّة طوابق ستحصلون على إطلالة خلاّبة لمضيق البوسفور وجسره. وبعد انتهاء جولتكم في القصر قوموا بزيارة معالم سياحية في اسطنبول قريبة منه، كـ جامع آيا صوفيا و متاحف الآثار في اسطنبول. 

صور سفر، المعالم السياحية في تركيا رحلة بحرية على البوسفور، إسطنبول
البوسفور
The Bosphorus

7. اقضوا أجمل الأوقات في رُوح إسطنبول البوسفور

مضيق البوسفور الساحر هو المكان الّذي يحبس الأنفاس والّذي لا تكتمل رحلتكم إلى معالم سياحية في اسطنبول إلاّ بزيارته. يربط المضيق بين قارّتي آسيا وأوروبا وهو يَصل بين البحر الأسود وبحر مرمرة.  ويقطع هذا المضيق جسران جسر البوسفور وجسر السلطان محمد الفاتح. 

وتتوزّع على ضِفافه معالم سياحية في اسطنبول الساحرة. ويمرّ عبر المضيق آلاف السُّفن والبواخر يوميًا محمّلة بالبضائع حول العالم وبهدف المِلاحة البحرية. 

لابُدّ لكم من رحلة في مياه البوسفور والاستمتاع بمُشاهدة أُفق إسطنبول الرومانسيّ وأن تعيشوا تجرِبة الإبحار بين قارّتي أوروبا وآسيا. 

نصيحة شنطة سفر: ننصحكم خلال التجول في معالم سياحية في اسطنبول برحلة إلى البسفور مع غروب الشمس، لتعيشوا تَجرِبة لا تُنسى.

صهريج البازيليك
Basilica Cistern

8. شاهدوا روعة تركيا تحت الأرض في صهريج البازيليك

إسطنبول ليست رائعة فوق الأرض فقط، ولكن تحت الأرض أيضا مع صهريج البازيليك الذي يعد من معالم سياحية في اسطنبول . هذه القطعة الهندسية الرائعة من العهد البيزنطي هي عبارة عن صهريج مياه تحت الأرض، حيث كانت مياه الشرب تجلب بواسطة قنوات مائية من بلغاريا إلى إسطنبول.

مع الضوء الخافت والموسيقى الكلاسيكية وخرير المياه، يجد الزوار القادمين في رحلاتهم إلى معالم سياحية في اسطنبول في صهريج البازيليك جوًا رومانسيًا. و يُمكنكم السير في ممرات هذا الصهريج ومشاهدة الأسماك التي تسبح داخل 336 عمود داعم لسقف الصهريج. تابعوا السير حتى النهاية لمشاهدة رأس ميدوسا، المقلوبة رأسًا على عقب كقاعدة لأحد الأعمدة.

صهريج البازليك ويُسميه البعض "القصر المغمور" وهو قطعة هندسيّة رائعة نادرة في إسطنبول. تمّ بناؤه في القرن السادس في عهد الإمبراطور البيزنطي جستنيان الأول. يقع على بعد 150 م إلى الجنوب الغربي من آيا صوفيا، وتبلغ مساحته 9.800 متر مربع.

هو عبارة عن خزّان  مياه ضخم تحت الأرض يحتوي على عشرات الأعمدة المُنتصِبة في القاع حتّى السّقف مُزيّنة بزخارف بيزنطيّة جميلة ويمتلئ قعره بالماء.

 تجوّلوا أثناء وجودكم هناك ضمن رحلة معالم سياحية في اسطنبول داخل الصهريج بعبوركم  الجسور مع مرشدٍ سياحي يروي لكم قصّة المكان وعن بعض الاساطير التي نسجت عنه وكذلك عمود الأمنيات التي تغلّف القصر المغمور بهالة من الغموض والأسرار. 

تمشّوْا على ممرّات الصهريج وشاهدوا الأسماك الّتي تسبح داخل الأعمدة الشفّافة الداعمة لسقف الصهريج. تابعوا السير حتَّى النهاية لمُشاهدة رأس ميدوسا، المقلوبة رأسًا على عقبٍ  كقاعدةٍ لأحد الأعمدة. 

مع الضوء الخافت والموسيقى الكلاسيكية وخرير المياه، يجد الزوار في صهريج البازيليك جوًا رومانسيًا. و يُمكنكم السير في ممرات هذا الصهريج ومشاهدة الأسماك التي تسبح داخل 336 عمود داعم لسقف الصهريج.

إحداثيّات جميع نصائحنا حول معالم سياحية في اسطنبول

نتمنى أن تكون نصائحنا حول أفضل المعالم السياحية في إسطنبول قد نالت إعجابكم. اكتشفوا أجمل صور إسطنبول و كابادوكيا و جميع أنحاء تركيا. اكتشفوا أيضاً نصائحنا حول أبرز النشاطات المجانية في إسطنبول و أفضل المناطق السياحية في تركيا. و اطلعوا على أحدث مقالاتنا أدناه

شاركوا المقال

كيف وجدتم مقالنا؟


أكثر المقالات قراءة